بوابة الحصول على المعلومات
نظام التدبير الإلكتروني لبوابة الحصول على المعلومات
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدليات الحراية ليومي السبت والاحد 15 و 16 اكتوبر 2022
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

تثمين الموروث التاريخي المحلي

يعتبر النهوض بالمجال الثقافي عامة و السعي لصيانة الذاكرة التاريخية بالمدينة خاصة و الحفاظ عليها ضمن رؤية مندمجة من أهم اللبنات الأساسية لبناء مستقبل يزخر بموروث لامادي رصين من شأنه أن يسهم في تحريك عجلة التنمية المستدامة المحلية.

و على إثر مصادقة وزارة الثقافة و الاتصال على إجراءات تصنيف المعالم الأثرية و المواقع التاريخية بمدينة القصر الكبير ضمن لائحة التراث الوطني المغربي، هذه اللائحة التي سجلت أربع مواقع :

1 – المسجد الأعظم
2- ضريح مولاي علي بوغالب
3 – السور الموحدي
4- دار بنجلون

في هذا السياق، يتقدم رئيس المجلس الجماعي السيد محمد السيمو بعميق الشكر والتقدير لمعالي وزير الثقافة والاتصال الأسبق محمد الأعرج على هذه المبادرة الهامة التي جاءت لإنصاف هذه المدينة العريقة والاستجابة لمطلب ظل عالقا لعقود طويلة، ومسح غبار النسيان و الاهمال عن ماضيها الثمين..

كما يتقدم بالشكر الجزيل الى معالي وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية السيد احمد التوفيق على تجاوبه المثمر سواء بصفته كرئيس للجماعة من خلال المراسلات المقدمة اليه أو سواء بصفته النيابية من خلال الاسئلة الكتابية والشفاهية المقدمة الى معاليه عبر مؤسسة البرلمان .

هذه المبادرة التاريخية تندرج ضمن الارتقاء بالمجال الثقافي باعتباره أولوية وطنية، و مرآة تعكس الثقافات المتعددة للمملكة، ، وتأتي كذلك في إطار الدينامية السياسية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده، الذي جعل الثقافة في صلب استراتيجية التنمية المستدامة، وكون الثقافة تشكل عاملا قويا لتحقيق الاندماج الاجتماعي و التنموي.

كما يؤكد رئيس المجلس الجماعي اعتزازه بهذه الخطوة الهامة و يجدد شكره لكل من ساهم في الدفع بهذه المبادرة سواء وزارة الثقافة والاتصال ، السيد عامل الاقليم وفعاليات المجتمع المدني وكل الغيورين على المجال الثقافي بالمدينة كل بصفته و من موقعه .

كما يتعهد السيد الرئيس بمواصلة العمل مع كل السلطات والهيئات المتدخلة من اجل النهوض بالمدينة القديمة على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وإعادة الاعتبار لها وإنصافها باعتبارها مركزا حضاريا متميزا وركيزة لتنمية سياحية مستدامة.

كما عبر السيد الرئيس عن تقديره العميق للمجتمع المدني بالمدينة الذي يعتبر شريكا اساسيا في مجال التنمية المحلية مؤكدا على أن المجلس متشبث بإعمال المقاربة التشاركية، مرحبا بالقوة الاقتراحية للفعاليات المدنية المحلية التي تعتبر قيمة مضافة لكل بادرة تخدم الصالح العام.

و في اطار التجاوب الإيجابي مع الفعاليات المدنية فقد ادرج المجلس الجماعي العرائض المقدمة اليه من طرف المجتمع المدني التي ضمنها في جدول أعماله و تداول بشأنها خلال جلسات دوراته.

وفي هذا الاطار، فقد ادرج المجلس في دورة اكتوبر المنعقدة بتاريخ 05/10/2017 دراسة العريضة المقدمة من طرف مجموعة من جمعيات المجتمع المدني المتعلقة بتوفير الحماية والمحافظة على ضريح مولاي علي بوغالب والسور الموحدي وتثمينها .

وخلال الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي المنعقدة بتاريخ 05/03/2019 تمت المصادقة على مقرر عدد 1425/177 المتعلق باقتناء قطعة أرضية بجوار سور الموحدين، وذلك في اطار تثمين الموروث التاريخي للمدينة .

وخلال دورة ماي العادية تمت المصادقة من طرف المجلس الجماعي على مقرر عدد 1432/184 بتاريخ : 2 ماي 2019 و بالتلي صادق على محضر اللجنة الإدارية للتقييم المتعلق باقتناء القطعة الأرضية الواقعة بجوار سور الموحدين.

و بكل هذا التميز في احتواء المدينة العتيقة و المآثر التاريخية للمدينة و مواقعها الأثرية، تظل الجماعة شريكا استراتيجيا يعمل ضمن منظومة تشاركية مع مختلف المكونات المجتمعية من أجل إبراز الأوجه المشرقة للمدينة الأبية، مدينة القصر الكبير العريقة.

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة