بوابة الحصول على المعلومات
نظام التدبير الإلكتروني لبوابة الحصول على المعلومات
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدليات الحراية ليومي السبت والاحد 15 و 16 اكتوبر 2022
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

جماعة القصر الكبير تشارك في الدورة التكوينية حول تثمين الموارد التراثية

جماعة القصر الكبير تشارك في الدورة التكوينية حول تثمين الموارد التراثية

شاركت جماعة القصر الكبير ممثلة في شخص السيد محمد العكال رئيس لجنة المرافق العمومية و الخدمات ، في الدورة التكوينية التي نظمتها مؤسسة ذاكرة جبالة بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان ومركز تكامل للدراسات والأبحاث وجمعية المدينة بتطوان، بدعم من مؤسسة هانس سايدل الألمانية، يومي 23 و24 فبراير 2022، تحت عنوان: تطوير قدرات الفاعلين في مجال تثمين الموروث الثقافي وتوظيفه في التنمية المحلية. احتضنتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان.

الدورة التدريبية عرفت مشاركة الطلبة الباحثين والمنتخبين وممثلي بعض المؤسسات العمومية والجمعيات الفاعلة في مجال التراث الثقافي، وقد استفاد المشاركون من أربع ورشات أطرها باحثون متخصصون وخبراء في مجال التراث.

افتتحت الدورة التدريبية بكلمة عميد الكلية الدكتور مصطفى الغاشي الذي هنأ أعضاء مؤسسة ذاكرة جبالة على مبادرتهم، مشيدا بالأفكار التي جاءت بها والأهداف البحثية التي تسعى إلى تحقيقها، معربا عن استعداد الكلية للتعاون مع المؤسسة الجديدة، كما ثمن أيضا اختيار موضوع الدورة مبرزا أهمية الحفاظ على التراث وضرورة تكثيف الجهود من أجل مواصلة تثمينه وتوظيفه في التنمية المحلية.

الأستاذ العربي المصباحي المحافظ الجهوي للتراث بجهة طنجة تطوان الحسيمة سابقا، تطرق في عرضه إلى المنظومة القانونية المرتبطة بالتراث الثقافي، وكذلك أهم المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب في هذا المجال.

المهندس المعماري رشيد أمرنيس رئيس جمعية المدينة، عرض في ورشته نموذجا لبعض مشاريع الترميم بالمدينة العتيقة بشفشاون، مبينا مختلف الجوانب التي أحاطت بها وأهم نتائجها.

أما الأستاذ ياسين هيباتي من أكاديمية الفنون والترميم بالدار البيضاء، فقد قدم عرضا حول إصلاح سقف الزاوية الريسونية بتطوان، مثيرا انتباه المشاركين إلى مختلف التقنيات المستعملة والصعوبات التي واجهت المشروع ونتائجه.

الورشة الرابعة والأخيرة في اليوم الأول، أطرها الدكتور خالد الرامي، المتخصص في التراث الثقافي، والذي تطرق إلى مشروع ترميم المقابر التاريخية بتطوان، مبينا الحالة التي كانت عليها ومختلف المراحل التي قطعها المشروع.
اليوم الثاني من أشغال الدورة التكوينية، عرف تأطير الدكتور امحمد بن عبود لورشة ميدانية بالمدينة العتيقة لتطوان، زار فيها المشاركون المنازل المدرجة في إطار مشروع "خمسة منازل خمسة قرون"، حيث عرّف الدكتور بن عبود بمنازل المشروع وتاريخها والمواصفات التراثية التي تتوفر عليها.

وفي ختام الدورة التكوينية، تم فتح نقاش حول أهم مضامينها، وتوزيع شهادات المشاركة على المستفيدين.
 

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة