• أنت هنا :
  • الرئيسية
  • مشاريع وصفقات
  • القطب الفلاحي للوكوس رافعة لدعم الاستثمارات من أجل تثمين المنتوجات الفلاحية وتحسين جودتها
بوابة الحصول على المعلومات
نظام التدبير الإلكتروني لبوابة الحصول على المعلومات
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدليات الحراية ليومي السبت والاحد 15 و 16 اكتوبر 2022
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

القطب الفلاحي للوكوس رافعة لدعم الاستثمارات من أجل تثمين المنتوجات الفلاحية وتحسين جودتها

القطب الفلاحي للوكوس رافعة لدعم الاستثمارات من أجل تثمين المنتوجات الفلاحية وتحسين جودتها

انطلقت يوم الجمعة 26غشت2022، بمقر عمالة العرائش، أشغال تهيئة القطب الفلاحي للوكوس، وترأس أشغال إحداث القطب الفلاحي للوكوس ، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، برفقة وزير الصناعة والتجارة، رياض مزّور، و وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد مهيدية.

كما حضر الاجتماع رئيس جماعة القصر الكبير والنائب البرلماني عن إقليم العرائش السيد محمد السيمو والنائبة البرلمانية عن جهة طنجة تطوان الحسيمة زينب السيمو ورئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة، والمدير العام لشركة “ميدز”، وممثل القرض الفلاحي بالمغرب، ، ورئيس المجلس الإقليمي للعرائش بالإضافة إلى منتخبين ووفد من المسؤولين المركزيين والجهويين للوزارات المعنية، ومختلف المهنيين وممثلي جمعيات سلاسل الإنتاج بالجهة.

عرف هذا اللقاء، تقديم أهم مؤهلات وقدرات الجهة وكذا فرص الاستثمار المتاحة في مجال تثمين الصناعات الغذائية، وذلك في إطار الأهداف التي حددها المخطط الفلاحي الجهوي لإستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

ويندرج هذا القطب الفلاحي ضمن برنامج 7 أقطاب فلاحية في 6 جهات، والتي تكون دعامات تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس نصره الله في فبراير 2020.

كما يهدف هذا المشروع إلى تنظيم قطاع الصناعات الفلاحية بالجهة، و تثمين المنتوجات الفلاحية، وإنعاش تنافسية مقاولات الصناعات الغذائية، وكذا توفير إطار متميز للفاعلين الصناعيين الوطنيين والدوليين، من خلال تسهيل الولوج إلى العقار المهيأ والملائم.

ويتكون القطب الفلاحي للوكوس من أربعة فضاءات؛ “فضاء الصناعات الغذائية” الذي سيخصص للأنشطة الصناعية وكذا الصناعات الملحقة والنقل والتخزين والمعارض، و”قطب التكنولوجيا” المكون من مشتل للمقاولات ومعاهد التكوين ومركز للابتكار، و”قطب الخدمات” الذي سيضم منشآت الخدمات والاستغلال، بالإضافة إلى “قطب الجودة” الذي ستنجزه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على مساحة 2 هكتار.

وباستثمار إجمالي يقدر بـ80 مليون درهم، سيضم “قطب الجودة” مختبرات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمعهد الوطني للبحث الزراعي وموروكو فوديكس (المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات)، وكذا المركز الجهوي للمقاولين الشباب، بالإضافة إلى الفضاءات المشتركة.

وسيمكن القطب الفلاحي للوكوس من تحسين تثمين وتحويل المنتوجات الفلاحية بالجهة، كما سيشكل قيمة مضافة للتنمية الفلاحية الشاملة والمستدامة، ورافعة أساسية للتشغيل بالجهة، من خلال إحداث أكثر من 12000 منصب شغل وتحقيق رقم معاملات يناهز 4 مليار درهم في السنة

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة