بوابة الحصول على المعلومات
نظام التدبير الإلكتروني لبوابة الحصول على المعلومات
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدليات الحراية ليومي السبت والاحد 15 و 16 اكتوبر 2022
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

لقاء بمدينة القصر الكبير لبحث سبل تثمين الرصيد التاريخي العبري بالمنطقة

لقاء بمدينة القصر الكبير لبحث سبل تثمين الرصيد التاريخي العبري بالمنطقة
وكالة المغرب العربي للأنباء

وكالة المغرب العربي للأنباء تثير موضوع اللقاء التواصلي الذي عقده رئيس المجلس الجماعي السيد محمد السيمو مع رئيس جمعية اليهود المغاربة المقيمين بالمكسيك و الذي كان مناسبة لبحث سبل تثمين الرصيد الثقافي و الحضاري العبري و كذا تكريس قيم التسامح و التعايش وفق المنهاج الإسلامي السمح.

--

القصر الكبير  – انعقد بداية الاسبوع الجاري بمدينة القصر الكبير لقاء خصص للبحث عن سبل تثمين الرصيد التاريخي العبري بالمنطقة، الذي يعد رافدا أساسيا من روافد الثقافة المغربية الاصيلة.

وأبرز المشاركون في الاجتماع، الذي حضره على الخصوص رئيس المجلس البلدي المحلي وباشا المدينة ورئيس جمعية اليهود المغاربة بالمكسيك أمسلم الباز، أن المكون الثقافي العبري، بمختلف تمظهراته، يعد مكونا أساسيا ومتفردا في الهوية الجماعية المغربية، نشأ على مدى ألفي سنة وجعل المملكة المغربية نموذجا واستثناءا بجنوب البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف المتدخلون أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته أميرا للمؤمنين، مافتئ يولي أهمية كبيرة للقضايا التي ترتبط بحوار الأديان والحضارات والثقافات، لاسيما المرتبطة منها بتثمين وإبراز مكونات موروث الثقافة اليهودية المغربية وتكريس قيم التسامح والتعايش.

واعتبر مسؤولو المدينة أن اللقاء يندرج في إطار تكريس سياسة الانفتاح وإيلاء العناية والرعاية اللازمتين لكل مغاربة العالم من أجل الحفاظ على الموروث المادي و اللامادي المحلي على حد سواء.

ونوه المشاركون في اللقاء بالأدوار التي يضطلع بها أفراد الجالية المغربية بدولة المكسيك في إطار الدبلوماسية الموازية للدفاع عن الوحدة الترابية وكافة الحقوق التاريخية للمملكة المغربية.

وبالمناسبة، تم القيام بجولة تفقدية لبعض المعالم التاريخية التي لا زالت شاهدة على تاريخ التواجد العبري بالمدينة، كالمعابد اليهودية والمزارات والمقبرة اليهودية ودروب وأزقة حي الملاح، كما تم تقديم هدية للممثل الطائفة اليهودية بالمكسيك عبارة عن كتاب تحت عنوان “يهود القصر الكبير .. صفحات من تاريخ منسي .. مقاربات متقاطعة” من تأليف محمد أخريف ومحمد العربي العسري.

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة