بوابة الحصول على المعلومات
نظام التدبير الإلكتروني لبوابة الحصول على المعلومات
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدليات الحراية ليومي السبت والاحد 15 و 16 اكتوبر 2022
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

وفد من اليهود المغاربة في زيارة لمدينة القصر الكبير

وفد من اليهود المغاربة في زيارة لمدينة القصر الكبير

استقبل رئيس المجلس الجماعي السيد محمد السيمو بمكتبه صباح الجمعة 30 دجنبر 2022 وفدا من اليهود المغاربة المقيمين بمدينة طنجة المكون من السيدة صونيا كوهن المكلفة بالمحافظة و تثمين المعالم التاريخية للإرث اليهودي بشمال المغرب و السيد ترجمان جاكوب قاضي التوثيق المكلف بالجالية اليهودية المقيمة بشمال المغرب و السيد المرحاوي رشيد مستشار مكلف بالتوثيق و السيد شرف ادريس مقاول مكلف بتأهيل المباني العتيقة ، كان ذلك بحضور السادة نواب و مستشاري الرئيس الى جانب حضور السيد مدير المصالح و أطر الجماعة و السيد محمد أخريف مؤرخ المدينة.

في مستهل اللقاء رحب السيد الرئيس بالوفد اليهودي مستعرضا أهم الخطوط العريضة التي تؤرخ لتواجد المكون العبري في الحضارة المغربية، مستحضرا على الوجه الخصوص التعايش الاجتماعي و الاقتصادي الذي كان قد جمع قديما بين اليهود المقيمين بمدينة القصر الكبير و الساكنة المحلية، ذلك ما يحمل من دلالات عميقة تكرس لمفهوم التعايش السلمي و بعث قيم التسامح و الترابط التاريخي بين اليهود المغاربة و الساكنة المحلية .

كما كان اللقاء مناسبة لتدارس مجموعة من النقط من بينها البحث عن السبل الرامية الى إيجاد شراكة ثنائية يمكن من خلالها القيام بإصلاح و تهيئة المعالم الأثرية و التاريخية ذات الطابع اليهودي المتواجدة بالمدينة.

و بالمناسبة أبدى السيد الرئيس استعداده التام من أجل تنزيل سليم لشراكة تهدف الى تثمين التراث اللامادي اليهودي بالقصر الكبير و ذلك عبر تظافر جهود الطرفين.

و من أجل إغناء المعرفة بتاريخ المدينة و علاقتها باليهود الذين كانوا يستوطنون القصر الكبير آنذاك ، تقدم الاستاذ محمد أخريف بسرد مقتضب لأهم مراحل التعايش السلمي بين اليهود و القصريين عبر مر الزمان متحدثا عن عاداتهم اليومية مع إبراز لمجمل مظاهر التعايش اليهودي بالمدينة.

كما أبدى الوفد اليهودي ارتياحه التام بهذا الاستقبال و الترحاب معلنا استعداده لتأسيس شراكة حقيقية تنبني على أسس احترام الاديان و نشر قيم التسامح.

و في ختام اللقاء تم القيام بزيارة خفيفة لبعض معالم المدينة القديمة .

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة