بوابة الحصول على المعلومات
نظام التدبير الإلكتروني لبوابة الحصول على المعلومات
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدلية الحراسة
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

ندوة وطنية

ندوة وطنية

عرفت دار الثقافة محمد الخمار الكنوني يوم السبت 11مارس 2023 تنظيم ندوة علمية حول موضوع : "تشجيع الاستثمار في ظل قوانين الأعمال "
هذه الندوة نظمتها الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش ، والكلية المتعددة التخصصات بالقصر الكبير والمركز الأكاديمي للدراسات القانونية والاقتصادية والقضائية بالقصر الكبير ، بشراكة مع مختبر القانون الخاص ورهانات التنمية بكلية الحقوق بفاس بتنسيق مع المجلس الإقليمي بالعرائش ، والمجلس الجماعي بالقصر الكبير .

وقد حضر الجلسة الافتتاحية التي ترأسها الدكتور عبد الكبير يحيا أستاذ بكلية الحقوق طنجة ، الدكتور عبد الله ابوعوض نائب عميد الكلية المتعددة التخصصات بالقصر الكبير والدكتور محمد العربي كركب عميد الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش سابقا ورئيس جامعة ابن طفيل حاليا والدكتور عبد السلام ابو الربيع منسق الندوة وأستاذ بكلية المتعددة التخصصات بالقصر الكبير و الأستاذ محمد الناصري رئيس المركز الأكاديمي للدراسات القانونية والاقتصادية والقضائية بالقصر الكبير إلى جانب حضور رئيس المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير السيد محمد السيمو و نخبة علمية من الكلية المتعددة التخصصات بالقصر الكبير و العرائش و مدن أخرى، وهيئات مدنية محلية ووطنية ، و مهتمين و مثقفين والعديد من الطالبات والطلبة الجامعيين.

وبالمناسبة قدم السيد رئيس المجلس الجماعي كلمة في حق السيد محمد العربي كركب رئيس جامعة ابن طفيل، حيث وصفه بالرجل المناسب في المكان المناسب ، مضيفا بأنه تفانى في عمله ولم يشهد عليه يوما أن تقاعس أو تهاون في أداء مهامه المنوطة إليه ، مستحضرا ما يمتاز به هذا الإطار المتميز الرفيع من خصال نبيلة ورصيد علمي رصين وتكوين أكاديمي متميز مما سيضفى لا محالة قيمة مضافة على مساره المهني الجديد متمنيا له التوفيق والنجاح في هذه المهمة الجديدة واستثمارا لكل ما راكمه من خبرات وما يتوفر عليه من مؤهلات عالية وقيمة إضافية من أجل المساهمة في الارتقاء بمنظومة التكوين الأكاديمي والجامعي.

و قد جاءت كلمة النائبة البرلمانية زينب السيمو موسومة بالشكر الجزيل للدكتور العربي كركب على ما قدمه من خدمات جليلة تنم عن مقامه العلمي الرصين و نظرته المستقبلية الثاقبة من أجل خدمة الصالح العام و ما يفيد الطلبة و الطالبات و البحث العلمي .

بعد ذلك توالت فقرات الحفل بتقديم كلمات في حق الدكتور كركب المحتفى به و كلها بالمناسبة كلمات جاءت معبرة في مجملها عن حب هذا الرجل و تعداد لخصاله الحميدة و متحدثة عن دماثة أخلاقه و طيبته و جميل معاملته و تفانيه في عمله و حسن تواصله، كما قدم السيد الدكتور محمد العربي كركب نفسه كلمة وفاء و اعتراف في حق أبناء مدينة القصر الكبير والعرائش .

و في كلمة له أثنى فيها عن نبل و طيبة ساكنة القصر الكبير مشيدا بأخلاقهم و كرمهم و مواطنتهم الحقة، كما اغتنم المناسبة ليشيد بعمل الاساتذة والموظفين والاعوان و تفانيهم و إخلاصهم في تقديم الخدمات . و لم تفته الفرصة ليعبر عن حبه للمدينة مظهرا خيوط المحبة و الصداقة التي نسجها مع أبناء هذه الحاضرة العريقة .

بعد ذلك جاءت فقرة تقديم الهدايا كعربون محبة لشخص السيد المحترم الدكتور محمد العربي كركب.

و قد عرفت الندوة حفل تكريم الدكتور الفاضل محمد العربي كركب عميد الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش سابقا ورئيس جامعة ابن طفيل حاليا .
وعرف هذا الحفل أشغال الجلسة العلمية الأولى و قد ترأسها الدكتور المعزوز البكاي أستاذ بكلية الحقوق مكناس ورئيس شعبة القانون الخاص بكلية الحقوق مكناس

وقد جاءت المداخلات التي أغنت الندوة على الشكل التالي:

– د. محمد بنعيش مستشار بمحكمة النقض أستاذ زائر بكليتي الحقوق بطنجة وتطوان تحت عنوان : عقود الاراضي الجماعية ومتطلبات الاستثمار .
- د .عبد الكبير يحيا أستاذ بكلية الحقوق طنجة تحت عنوان : تحفيز الاستثمار في ظل الجهوية المتقدمة
- د . إيمان الوات أستاذ بكلية الحقوق مكناس تحت عنوان : الحماية القضائية للاستثمار دعامة اساسية لتحقيق التنمية
- د . عبد الكريم العيوني أستاذ بكلية الحقوق فاس تحت عنوان النظام القانوني لعقود شراكة استثمار الوقف العامة
- دة . سعاد المعروفي أستاذة بكلية المتعددة التخصصات القصر الكبير تحت عنوان : الاستثمار العقاري وصيغ التمويل البديلة على ضوء القانون رقم 103.12.

كما ترأس الجلسة العلمية الثانية الدكتور زهير نعيم أستاذ بكلية الحقوق فاس بمشاركة كل من :

- د. عبد اللطيف الشنتوف قاضي بالمحكمة التجارية بالرباط وعضو بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية تحت عنوان : مدى نجاعة آليات القضاء التجاري في حماية المقاولة والحفاظ على الاستثمار
- د . عمر اليعقوبي أستاذ بكلية الحقوق فاس تحت عنوان : الرقابة داخل شركات المساهمة آلية لتحقيق الأمن القانوني للمستثمرين .
- د . احمد الوزاني أستاذ بكلية المتعددة التخصصات العرائش رئيس شعبة الاقتصاد بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش تحت عنوان : التنمية المستدامة بين الإمكانيات المحلية و الاكراهات المحلية و الاكراهات الدولية
- د ة . عائشة برشان أستاذة بكلية المتعددة التخصصات القصر الكبير تحت عنوان : تشجيع الاستثمار في ضوء التوجهات الحديثة للقانون الاجتماعي المغربي
- د . خليل اللواح أستاذ بكلية المتعددة التخصصات القصر الكبير مدير مجلة ابن خلدون تحت عنوان : الثابت والمتغير في قانون الاستثمار المغربي الجديد .
 

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة