بوابة الحصول على المعلومات
نظام التدبير الإلكتروني لبوابة الحصول على المعلومات
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدلية الحراسة
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللوكوس

اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللوكوس

ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللكوس برسم سنة 2022، وذلك بحضور ومشاركة السيد والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عامل عمالة طنجة-أصيلة والسادة العمال والسيد رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وكذا ممثلي مجمل الهيآت المنتخبة وقد شارك رئيس المجلس الجماعي القصر الكبير السيد محمد السيمو في أشغال هذا الاجتماع الهام .

وقد خصص هذا اللقاء لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2021، وعرض حصيلة منجزاتها مع حالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2022. كما تم أيضا تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2023.

في مستهل أشغال هذا المجلس الإداري، أكد السيد وزير التجهيز والماء على أهمية الماء ومكانته الإستراتيجية بالنسبة لكل القطاعات، باعتباره أحد الدعائم الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها بلادنا. وفي إشارة للظرفية المناخية الاستثنائية التي تشهدها بلادنا، والتي تفاقمت في السنوات الأخيرة واتسمت بقلة التساقطات المطرية، أكد السيد الوزير أن الحكومة تعمل على كافة المستويات لمعالجة إشكالية الماء في كل أبعادها وبالجدية اللازمة.

في هذا الشأن، استحضر السيد نزار بركة التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الأولى من السنة التشريعية الثانية للولاية التشريعية الحادية عشر، بتاريخ 14 أكتوبر 2022. هذا الخطاب الذي، من خلاله، أكد نصره الله على أن سياسة الماء شأن مشترك يقتضي التحيين المستمر للاستراتيجيات القطاعية على ضوء الضغط القائم على الموارد المائية وتطورها المستقبلي.

وعلى صعيد آخر، أفاد السيد وزير التجهيز والماء أن منطقة نفوذ وكالة الحوض المائي اللكوس اتسمت خلال السنة الهيدرولوجية 2021-2022 بعجز إجمالي في التساقطات المطرية يناهز 47 %. علما أن هذا العجز يُسجَّل لرابع سنة على التوالي، مما أثر سلبا على حجم الواردات على مستوى السدود بالمنطقة.

ونظرا لما يمكن أن ينجم عن هذه الحالة الاستثنائية من مشاكل لتلبية كل الحاجيات، تم إنجاز عدد من المشاريع في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 أهمها:

• إنجاز مشروع تقوية نظام التزويد بالماء الصالح للشرب لطنجة الكبرى من خلال ربطه بسد دار خروفة؛
• إنهاء الأشغال والشروع في ملء واستغلال سد الخروب، الذي سيمكن من تأمين تزويد مدينة طنجة الكبرى بالماء الصالح للشرب؛
• تأمين تزويد مدينة تاركيست بالماء الصالح للشرب عبر الربط بنظام التزويد الخاص بمدينة الحسيمة؛
• مواصلة إنجاز أشغال سد غيس بسعة تخزين 93 مليون م3، مما سيمكن من الرفع من العرض المائي وتأمين تزويد إقليم الحسيمة بالماء الصالح للشرب والسقي؛
• إنجاز مجموعة من الأثقاب الاستكشافية وتحويل الإيجابية منها لأثقاب استغلالية لتلبية الحاجيات من الماء بالعالم القروي؛
• مواصلة إنجاز مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء وملاعب الكَولف؛
• القيام بعمليات الرفع من مردودية قنوات جر مياه الشرب؛
• مواصلة حملات التوعية والتحسيس للاقتصاد في استعمال الماء الصالح للشرب ومياه السقي.

بالمقابل، شهدت منطقة نفوذ وكالة الحوض المائي اللكوس، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح شتنبر إلى نهاية دجنبر 2022، تسـاقطات مطرية جد مهمة، بلغ متوسـطها حوالي 326 ملم. مما رفع نسبة ملء السدود بالمنطقة من 35 % بداية شهر دجنبر إلى 58 % حاليا.

ومن جانب آخر، صرح السيد وزير التجهيز والماء أن الجهود متواصلة لتأمين حاجيات هذه الجهة من الماء. حيث سيمكن الانتهاء من أشغال سدي غيس والخروب من رفع الطاقة الاستيعابية لسدود المنطقة من 1,7 مليار م3 حاليا إلى ملياري م3. كما سيتم بناء سد عياشة بسعة 118 مليون متر مكعب، والذي سيمكن من تأمين تزويد طنجة الكبرى بالماء الصالح للشرب. وأضاف السيد الوزير أنه في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027 سيتم أيضا إنجاز سبع سدود صغرى وتلية برسم الفترة الممتدة بين 2022 و2024، لدعم التنمية المحلية بالعالم القروي.

علاوة على هذا، أوضح السيد نزار بركة أن وكالة الحوض المائي اللكوس قامت بدراسة أكثر من 90 %من المناطق المعرضة للفيضانات التي تم جردها، حيث تمت، بشكل جزئي أو كلي، معالجة 56 % من هذه المناطق. كما أبرز السيد الوزير أن الوزارة والوكالة ستساهمان في إنجاز مشاريع كبرى للحماية من الفيضانات كالبرنامج الاستعجالي لحماية مدينة طنجة ومشروعي حماية جماعة اگزناية بعمالة طنجة – أصيلة، ومركز الجبهة بإقليم شفشاون. وستعزز هاته المجهودات الكبيرة بتوسيع وعصرنة شبكة الإنذار المبكر للفيضانات وشبكة القياس الهيدرولوجي مع إنجاز منصة الإنذار المبكر بالفيضانات.

وفي إطار الحكامة المائية، صرح السيد الوزير أن وكالة الحوض تمكنت، بشكل تشاوري مع جميع المتدخلين، من المصادقة على عقد الفرشة المائية الرمل.

وسيمكن هذا العقد من المحافظة على هذه الفرشة التي تضطلع بدور هام في مجال السقي الفلاحي بحوض اللكوس، اضافة الىى مساهمتها في التزويد بالماء الشروب بالعالم القروي. وستواصل الوكالة إعداد عقد الفرشات المائية بكل من شرف العقاب والنكور وواد لاو وبو احمد.

وفي الأخير، تجدر الإشارة إلى أنه خلال اجتماع المجلس الاداري تمت المصادقة على مشروع المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية بحوض اللكوس، الذي تم إعداده بتشاور وتنسيق مع مختلف الفاعلين المؤسساتيين. كما تمت المصادقة على خمس مشاريع اتفاقيات شراكة. وتهم هذه الاتفاقيات على الخصوص إنجاز مشروع حماية جماعة اكزناية من الفيضانات وتوسيع وتحديث شبكة القياس الهيدرولوجي، وكذا تنفيذ البرنامج الاستعجالي لحماية مدينة طنجة من الفيضانات 2022-2025، علاوة على صيانة وإصلاح سدود المنطقة وأيضا إزالة الأوحال من السدود الصغرى.

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة